منتديات ام سعف (لمحبي الكوميديا)



عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

لمحبي الكوميديا

-----------------------------------------------------------------------------

ام سعف

المواضيع الأخيرة

» برنآمج خروف يلعب ويركض على سطح المكتب
الأحد أكتوبر 06, 2013 4:35 pm من طرف moha229

» 9 ملفات مفتوحة psd
الخميس يناير 19, 2012 2:52 am من طرف doraedmate

» صور متحركة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 8:51 am من طرف ضايف

» السلطة الخضراء تخفض الوزن
الإثنين فبراير 14, 2011 3:20 pm من طرف بو حمد 1978

» الكركم يساعد على خفض الوزن
الإثنين فبراير 14, 2011 3:16 pm من طرف بو حمد 1978

» خلفية متحركة
الثلاثاء يونيو 22, 2010 5:17 am من طرف الإدارة أم سعف

» الفيشار غذاء صحي لأطفالك اصنعيه لهم بنفسك
الإثنين يونيو 21, 2010 3:42 am من طرف الإدارة أم سعف

» اصنعي حلويات اطفالك بنفسك
الإثنين يونيو 21, 2010 3:39 am من طرف الإدارة أم سعف

» أخطاء أطفالنا
الإثنين يونيو 21, 2010 3:34 am من طرف الإدارة أم سعف

التبادل الاعلاني

رمضان كريم

clock


    حاربيه بالينسون والتين الشوكي نظام غذائي يخلصك من ارتفاع ضغط الدم

    شاطر

    الإدارة أم سعف
    Admin

    عدد الرسائل : 72
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 28915
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    ايقونه حاربيه بالينسون والتين الشوكي نظام غذائي يخلصك من ارتفاع ضغط الدم

    مُساهمة من طرف الإدارة أم سعف في الخميس يونيو 17, 2010 4:49 pm


    حاربيه بالينسون والتين الشوكي
    نظام غذائي يخلصك من ارتفاع ضغط الدم



    لهنّ – فادية عبود


    تشعرين بصداع شديد وميل إلى القيء والأدوية المسكنة لا تجدي معكِ، إذاً أنت في حاجة للعرض على الطبيب لتختبري القاتل الصامت ( مرض ارتفاع ضغط الدم) فصحيح أنه يصيب الرجال أكثر ولكن المرأة ليست ببعيدة عنه .

    يؤكد الأطباء أن أول أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى النساء هو الحمل، ويليه تناول حبوب منع الحمل، بالإضافة إلى فترة انقطاع الطمث، وزيادة الوزن وقلة الحركة ، فضلاً عن تناول أدوية تخفيف الوزن، ووجود تاريخ عائلي لارتفاع ضغط الدم .

    إن أحد الأسباب السابقة كفيل لإصابتك بالقاتل الصامت، لذا ينصحكِ الأطباء بضرورة الكشف الدوري باستمرار، واعلمي يا عزيزتي أن الحالة النفسية السيئة قد تؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم لديك ، فقد كشفت دراسة حديثة قامت بها جامعة شيكاغو الأميركية، ونشرت في دورية "علم النفس والتقدم في العمر"، أن شعور المرأة بالوحدة يرفع من معدل ضغط الدم لديها بما يزيد عن 15 ملم زئبقاً عن المستوى السابق لظهور هذا الشعور ، عوضاً عما قد يسببه من إحباط أو اكتئاب يزيد من هذا الارتفاع.

    أهم الأعراض

    1 - تورم الجسم وخاصة الوجه واليدين.
    2 - ارتفاع ضغط الدم.
    3 - الصداع.
    4 - يؤثر ارتفاع ضغط الدم عند الحامل على الجنين والأم وقد يؤدي إلى ظهور علامات أخرى لتسمم الحمل مثل (ظهور البروتين في البول عند بعض الحوامل - غثيان - فقدان الشهية) وضغط الدم المزمن.

    تغلبي عليه بالغذاء




    إن الغذاء علاج لكل داء ، والاتجاه السائد في الطب الحديث الآن يعتمد على العلاج بكيمياء الغذاء تجنباً للآثار الجانبية الناتجة عن الأدوية الكيميائية، إذا كنتِ يا عزيزتي من ذوات الضغط العالي يقدمِ لكِ الدكتور محمد مصطفى السيد، أستاذ التغذية وعميد كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية سابقاً ، نظام غذائي خالٍ من الحرمان ويمكنك من محاربة ضغط الدم المرتفع .

    في البداية يؤكد د.محمد مصطفى لـ "لهنّ " أن أكثر الأسباب المؤدية لارتفاع ضغط الدم هو السمنة المفرطة حيث تتسبب في الإصابة بالضغط ثم السكر ، لذا ينصحك بالابتعاد عن الأغذية المؤدية للسمنة .

    إياكِ والدهون المشبعة : ينصحك أيضاً أستاذ التغذية ، بتجنب الدهون المشبعة وهي الدهون الصلبة مثل الدهن الحيواني والسمن البلدي والذبد الأصفر والسمن النباتي، يمكنك استبدالها بالدهون غير المشبعة وهي الزيوت وأفضلها زيت الزيتون، ثم السمسم والزيت الحار (زيت بذرة الكتان) ، الذرة ، الصويا ، عباد الشمس ، ويطمئنك د.محمد مصطفى بأن زيت زيت "التموين المخلوط" مناسب جزئياً ولا يوجد منه ضرر ، فالكمية التي يحتاجها الإنسان من الدهون يجب أن يكون ثلثها دهون مشبعة والباقي غير مشبعة.
    مشيراً إلى أن احتياج الشخص البالغ الذي يمارس مجهود 45 جرام من الدهون يوميا، يأخذها مباشرة أو من الأطعمة كالحوم ، الجبن ، البذور الزيتية مثل السوداني والمكسرات خصوصا الجوز واللوز .

    ثانياً الصوديوم : ينصحك د. محمد مصطفى بتقليل الصوديوم المتناول والموجود في ملح الطعام، لذا يجب أن نبتعد على السم الأبيض أو نقلل منه قدر الإمكان وهو الملح والسكر ، فالملح يحتوي على الصوديم المؤدي لزيادة ضغط الدم ، والسكر يزيد من الوزن وبالتالي يرتفع الضغط ، ويكون من الرائع لصحة الإنسان ونشاطه إذا قلل من الصوديوم وزاد من تناول البوتاسيوم وهو موجود في الموز وهو هام جداً لجميع الفئات العمرية .


    ثالثاً الأطعمة الحريفة: يحذرك أستاذ التغذية من تناول الأطعمة الحريفة خاصة إذا كنتِ تعانين تصلب الشرايين ( ارتفاع الكوليسترول) ، حيث تؤدي الأطعمة الحريفة إلى نشاط الدورة الدموية وبالتالي يجري الدم بسرعة فيصاب الإنسان بارتفاع الضغط .



    تناولي المشروبات المهدئة : لأن ارتفاع ضغط الدم قد يكون عصبي ناتج عن التوتر والعصبية ، ينصحك د. محمد مصطفى بشرب الكركديه البارد لأن الساخن ينشط الدورة الدموية مؤقتاً ، بالإضافة إلى المشروبات المهدئة الأخرى مثل الكراوية واليانسون والنعناع ، والدوم . يمكنك أيضاً تناول التين الشوكي لأنه يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي يقلل من تصلب الشرايين ويؤدي إلى خفض الضغط .

    انتظمي في الرياضة : يجب أن تداومي على ممارسة الرياضة ، وأفضل الرياضات التي يرشحها لكِ أستاذ التغذية هي المشي لأنها تقلل السمنة وبالتالي يقل الضغط. كما ينصحك بالبعد عن الضغوط النفسية لأنها أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم .

    وفي النهاية ينصح د. محمد مصطفى كل حامل باستشارة الطبيب وعدم تناول أي أدوية إلا تحت إشراف طبي ، مع ضرورة الكشف الدوري شهرياً للتعرف على مستويات الضغط والسكر في الدم فالوقاية أهم من العلاج ، بالإضافة إلى إتباع النصائح الغذائية السابقة ، مع ضرورة إتباع نظام غذائي مناسب لمرحلة الحمل تحت إشراف طبيب تغذية حتى يرشدها إلى الأطعمة اللازمة للمرحلة .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 1:00 am