منتديات ام سعف (لمحبي الكوميديا)



عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

لمحبي الكوميديا

-----------------------------------------------------------------------------

ام سعف

المواضيع الأخيرة

» برنآمج خروف يلعب ويركض على سطح المكتب
الأحد أكتوبر 06, 2013 4:35 pm من طرف moha229

» 9 ملفات مفتوحة psd
الخميس يناير 19, 2012 2:52 am من طرف doraedmate

» صور متحركة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 8:51 am من طرف ضايف

» السلطة الخضراء تخفض الوزن
الإثنين فبراير 14, 2011 3:20 pm من طرف بو حمد 1978

» الكركم يساعد على خفض الوزن
الإثنين فبراير 14, 2011 3:16 pm من طرف بو حمد 1978

» خلفية متحركة
الثلاثاء يونيو 22, 2010 5:17 am من طرف الإدارة أم سعف

» الفيشار غذاء صحي لأطفالك اصنعيه لهم بنفسك
الإثنين يونيو 21, 2010 3:42 am من طرف الإدارة أم سعف

» اصنعي حلويات اطفالك بنفسك
الإثنين يونيو 21, 2010 3:39 am من طرف الإدارة أم سعف

» أخطاء أطفالنا
الإثنين يونيو 21, 2010 3:34 am من طرف الإدارة أم سعف

التبادل الاعلاني

رمضان كريم

clock


    فوائد الــــــــحــــنه

    شاطر

    ام عبد الرحمن

    عدد الرسائل : 13
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 28563
    تاريخ التسجيل : 11/02/2009

    ايقونه فوائد الــــــــحــــنه

    مُساهمة من طرف ام عبد الرحمن في الأحد مارس 22, 2009 1:17 pm


    فوائد الحنه

    الــــــــحــــنه
    أسماء أخرى للحنه
    العرب : حنه - حنا - حناء.

    الشام : القطب.

    اليمن : الحنون.

    النوبة: الكوفرية.

    بالانجليزي والفرنسي:
    Henna , Alcanan

    الاتيني:
    Lawsonia-Alba

    تاريخ الحناء
    الحِنَّة..أداة من أدوات الزينة التي ارتبطت بالمرأة منذ قديم الأزل، ولكن سحر هذه النقوش والزخارف لم ينطفئ مع مرور الزمن؛ بل إن الولع بها امتد حتى يوما هذا حتى صارت موضة العصر، ليس فقط بين نساء الشرق، حيث موطن هذا التقليد، ولكن أيضا بين نساء الغرب، ولعل السر يكمن في تصميماتها المعقدة التي يستغرق رسمها ساعات، ولونها الأحمر القاني الذي يتوهج ، ورائحتها العطرة التي تفوح برائحة الطبيعة.
    والحقيقة أن ظهور تقليد قديم مثل الحناء فجأة ليصبح اتجاهًا رائجًا في كل أنحاء العالم يؤكد غرابة الموضة. فاليوم يتزايد الطلب على الحناء وأدوات رسمها في كل أرجاء المعمورة، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والدول الأوروبية، بل إن الأمر الطريف أن هناك الآن موقعًا على شبكة الإنترنت لمناقشة الأمور المتعلقة بالحناء، حيث في مقدرة المهتمين بالحِنَّة أن يتلقوا إجابات على أسئلتهم، ويتبادلوا القصص والحكايات حول هذا الفن

    وقد أصبحت الحناء بتصميماتها الجميلة على مختلف أجزاء الجسد، أسلوبًا للتعبير عن الذات غير أن الأمر يختلف تمام الاختلاف بالنسبة للمرأة الشرقية. فإذا ما أخبرها أحد بأن الحناء هي موضة العصر، ستنظر إليه بلا شك بكل استغراب. ذلك أن الحناء وفنون رسمها قد ظلت جزءاً من ثقافة آسيا و شرق أفريقيا على امتداد العصور، والحِنَّة بالنسبة لهذه الثقافات ليست مجرد رسومات ونقوش جميلة، لكنها تقليد يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعادات .

    وتؤكد المراجع التاريخية أن المصريين القدماء هم أول من استخدموا الحناء، حيث تم العثور عليها على أيدي المومياوات المصرية التي يعود تاريخها إلى عام 5000 قبل الميلاد إذ كان يسود الاعتقاد بأن وضع الحِنَّة على الأيدي والأقدام يحفظها من الشر.

    أما في الهند، فقد كانت بداية استخدام الحِنَّة في المناطق الشمالية خلال القرن الثاني عشر الميلادي، عندما أدخلها المغول إلى الهند. غير أنها أصبحت أكثر انتشارًا عندما بدأت النساء تعتمد في رسوم الحِنَّة على نقوش من التراث، بما في ذلك الحكايات الشعبية والميثولوجيا. وباعتبارها رمزًا للرفاء وحسن الطالع، لا تزال الحناء تلعب دورًا رئيسيًا في المجتمع الشرقي الحديث، وخاصة أثناء المناسبات المهمة مثل احتفالات الزفاف.

    وحتى اليوم لا تزال تقاليد الزواج في كثير من البلدان يوم كامل للحناء تتزين فيه العروس وأفراد أسرتها وأصدقاؤها بأجمل رسومات الحِنَّة، ولعل هذا التقليد يعكس إلى أي مدى حافظ المجتمع التقليدي على تراثه وتقاليده العريقة التي توارثها جيلاً عن جيل.

    ورغم أن هذا الفن يستخدم اليوم في الأساس بغرض التزين والتجميل، فإن استخدام الحناء يعكس ثقافة متميزة والصلة الخاصة التي تنشأ بين النساء في مثل هذه المناسبات. ومن النقوش الفنية يمكن الوقوف على المشاعر والسمات المختلفة لحياتهن، بل أن التصميمات نفسها تعكس العديد من الجوانب الدقيقة لثقافة المرأة.

    ولا شك أن الولع بالحناء في الغرب سوف يخبو في الوقت الملائم شأن أي موضة جديدة غير أن الأمر يختلف بالنسبة للشرق، حيث سيبقى فن الحِنَّة جزءاً من التراث الثقافي الذي عاش وتواصل على امتداد القرون.

    فوائد الحنه

    الأستعمالات

    من المعروف لدينا بأننا نستخدم من نبتة الحنه أو الحناء مسحوق الأوراق والزهور بالاضافة للجذور. وقد تفنن الكثير من الناس في كيفية تحضيرها بما يتناسب أذواقهم الخليجية أو العربية أو حتى الغربية.

    وللحنه استعمالات كثير ومتعددة .. وسأذكر منها التالي:

    الاوراق

    - التجميل فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء.

    - وتستعمل الحناء فى علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.

    - أعمال الصباغة مع إضافة مواد مثبتة للون .. كما تقوم الفتيات المبهرات البياض بعمل حوض به مغلي مسحوق الحناء بكمية كبيرة من الماء ويجلسن فيها فترة حتى يكتسبن اللون القرمزي أو النحاسي (لون قليل السمرة لامع) ذو جاذبية فتانة.

    - وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت فى الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد
    علاجا نافعا لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس.
    ت*- تقلل من افراز العرق
    ث*- تغذي الشعر وتكسبه حيوية وقوة
    ج*- تعتبر أفضل وسيلة لصبغ الشعر لاحتوائها على مادة لونية طبيعية تخترق الشعرة وتصبغها تمامآ دون أن تلحق أي أضرار جانبية .
    - وتستعمل عجينة الحنة فى علاج الصداع (الصداع الناتج من ارتفاع حرارة الرأس) بوضعها على الجبهة.

    ترتبط الحناء عند المسلمين بجانب من الفكر الديني ، فإستعمالها سنّة ، وإن النبي محمد صلى الله عليه وا ل وسلم قد شجّع على استعمال الحناء للزينة والعلاج ، ومن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعآ في رأسه إلا قال له " احتجم " وما شكا إليه أحج وجعآ في رجليه إلا قال له " اختضب بالحناء " ، وكان إذا صدع غلق رأسه بالحناء وهو يقول : " إنه نافع بإذن الله من الصداع " ( رواه ابن ماجه في سننه ) .

    وذكر ابن القين في فوائد الحناء : " ومن منافع الحناء أنه محلل نافع من حرق الناروفيه قوة موافقة للعصب إذا ضمد به ، وينفع إذا مضغ من قروح الفم الجذور المضمضة بعرقها المغلية والمنقوعة تقوي اللثة وتساعد على تماسك الاسنان.
    ث*- يستخدم الحناء في علاج الجروح والتئامها
    ج*- محلل نافع من حرق النار
    ح*- فيها تنفع إذا مضغت من قروح الفم
    خ*- تستخدم في علاج السرطان كما جاء في كتاب " الخالصي "
    د*- تستخدم في التحنيط لاحتوائها على مادة مطهرة تقتل الفطريات
    ذ*- تستخدم في الترطيب والتنظيف والتطهير
    يقول ابن سينا في القانون في الطب " إنه نبات ينفع لأوجاع العصب ، ويدخل في مراهم الفالج والتمدد ، ودهنه يلين الأعصاب وينفع من كسر العظام، يطلى على الجبهة مع الخل للصداع ، وفي قروح الفم ، موافق " ‏.ت*- تستخدم ثمرة نبات الحناء المغلية في علاج متاعب الدورة الشهرية لأوجاع الرحم وأوجاع البطن وتفيد في علاج آلام الظهر .
    - الايدي والاقدام :
    -التخضب بالحناء يفيد فى علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة.
    أ*- يقضي معجون الحناء على الطفيليات التي تسبب الحساسية ، سواء بين اصابع الارجل أو ثنايا الجسم ، فهي تقضي على فطر التينا الذي يصيب الاقدام وبين الاصابع
    ب*- تمنع المواد القابضة المتوفرة في الحناء تشقق الجلد وتمدده بالصلابة
    والحيوية

    - فوائد عامة :

    أ*- يمتاز نبات الحناء بأن جميع أجزائه ذات فائدة صحية حيث يقال أن لحاء الشجرة بعد غليه يفيد في علاج الدوسنتاريا الاميبية
    ب*- يستخلص من أزهار الحناء " عطر التمر حنة " وهو عطر عربي شهير
    الزهور

    - وتستعمل زهور الحنة فى صناعة العطور.

    - استنشاق الزهور ينشط الحواس وينعش القلب ويقوي الاعصاب.- ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ فى الوسيط القلوي
    وقد أخذت شركات التجميل تدرك أهمية الحناء في صناعتها، فبدأت تستخدمه في تركيب أنواع مختلفة من الشامبو ، ومنظفات البشرة ، وكريمات لمعالجة تشققات البشرة.
    تعريف الحناء ومعلومات:
    الحناء أو الحنة شجرة معمرة متساقطة الاوراق، من موسم لآخر قد يصل علوها أحيانآ إلى زهاء سبعة أمتار ، موطنها الأصلي مصر القديمة وبلاد فارس .
    الحناء من النباتات التى كثر استعمالها عند قدماء المصريين ، ويوجد منها اصناف كثيرة مثل البلدى ، الشامي ، البغدادي ، الشائكة ..
    و الحناء البلدي هى أغنى الانواع بالمواد الملونة .
    وتحتوى الحناء على المادة القابضة المعروفة باسم " الثانين "


    عدل سابقا من قبل ام عبد الرحمن في الأحد مارس 22, 2009 10:17 pm عدل 2 مرات

    ام عبد الرحمن

    عدد الرسائل : 13
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 28563
    تاريخ التسجيل : 11/02/2009

    ايقونه رد: فوائد الــــــــحــــنه

    مُساهمة من طرف ام عبد الرحمن في الأحد مارس 22, 2009 10:12 pm

    اوراق النبات تشبه في شكلها أوراق الزيتون لكنها اكثر منها طولا إذ يبلغ طولها من 2 – 3 سم وعرضها 1 – 2 سم و لونها اخضر مع بنى
    تتميز الأوراق باحتوائها على نسب عالية من المواد الملونة ومواد تينينيه ولوزون ومواد صمغية ، و تجمع هذه الأوراق ثم تجفف وتطحن وتباع كمسحوق بالصورة التى نعرفها .

    وروي أن الحنة شجرة من الجنة ، وإن أول من تحنّت بها هي السيدة " هاجر " زوجة سيدنا ابراهيم وأم اسماعيل عليهما السلام ، فعندما كانت تجمع الحصى ، حتى لا يتسرب الماء الذي نبع لإسماعيل ، أخذت يدها تتشقق ، وعندما دبت الحياة في مكان معيشتها مع ابنها إسماعيل جاء أناس من العرب ودلوها على وجود شجرى الحناء وحملوا لها منها وريقات طحنتها وخضبت بها يدها ، فشفيت والتأمت جروحها .
    أولا : وصف نبات الحناء
    تزرع الحناء في الأراضي الطينية والرملية إما بالبذرة أو بالعقلة ويلزم لإتمام نموها درجة حرارة عالية ورطوبة جوية مرتفعة، لذا يمكن زراعتها في بقاع عديدة من العالم.

    وتتكون شجيرة الحناء، شأنها شأن العديد من الشجيرات الأخرى من جذر وساق وأوراق وأزهار وثمار، ويصل متوسط ارتفاعها إلى حوالي خمسة أمتار ومن أصنافها الحناء البلدي والشامي والبغدادي والشائكة، أما أفضلها وأغناها بالمواد الملونة الحناء البلدي.

    وتحتوي أوراق الحناء على مواد سكرية وراتنجية ودهنية كما تحتوي أيضا على عطر ومواد قابضة تعرف باسم جناتانيق بالإضافة إلى مادة اللوزون الملونة، وهي مادة متبلورة برتقالية اللون وتذوب في الماء، وهي المسؤولة عن صبغ الشعر والصوف بلون برتقالي، في بادئ الأمر ثم يزداد هذا اللون عمقا مع الزمن لتأكسد المادة الملونة.

    أما أزهارها فهي خلابة المنظر، متعددة الألوان، زكية الرائحة لحتوائها على زيوت طيارة وأهم مكوناتها! مادة الأيونون

    بعض النصائح

    عند استعمال الحناء للرأس .. يجب ألا يتعرض للهواء البارد أو الجلوس بالمناطق المكيفة .. لأنها قد تؤدي لشلل.

    عدم استعمال الحناء لليد والقدم في موسم الشتاء والمناطق الباردة .. لأنها تؤدي إلى الروماتزم أو تشنج في عضلات اليد.

    لا ينصح بتاتا استعمال الحنة للرأس لمن يشتكي داء الصرع.

    في النقش ضعي قليلا من الديتول تمسك الحناء ويصبح لونها غامق.

    تعجن الحناء بلومي أسود .. تغلي اللومي الأسود في ماء .. ويأخذ الماء وتعجن فيه الحناء .

    يوجد حناء جاهزة عند العطارين اسمها أبو ساعة .. تضعينة ساعة ويظهر اللون غامق جدا .

    حتى تميل الحناء إلى العنابي الغامق أو الأسود بعد عجن الحناء ضعي عليها قليلا من البنزين اخلطي الحناء في العجن مع ماء الشاي المغلي .

    اعجني الحناء مع خمس ملاعق من الخل وتظهر لك اللون الجميل .

    اعجني الحناء مع الشاي المحلى أي المضاف له السكر وبعض من بودرة القرنفل.

    يوجد مرهم عند العطارين تستطعين دهن المناطق التي ترغبين فيها لوضع الحناء وهذا المرهم يعطيك لون حقيقي للحناء.

    ضعي قشر الرمان المجفف في الماء وتغليه جيدا ثم نعجن الحنه بماء قشر الرمان

    للشعر الأبيض يخلط الحناء مع الماء يخمر أولا ويوضع على الرأس مدة ثلاث ساعات وللصبغات تضعين الحناء مع نسكافيه للون البني ولتفتيح الشعر نضع الحناء مع بابونج مع قشر رمان وللشعر الزعفرانى نضع الحناء مع زعفران منقوع لمدة ساعة مع أكسجين واللون الباذنجاني الحناء مع كركديه مع ماء مع شاي ليبتون وأفضل الأنواع هي اليماني والحساوي والأحمر الباكستاني .
    يعتبر نبات الحناء من النباتات المعروفة منذ القدم، فقد عرفها قدماء المصريين منذ آلاف السنين، واهتم بها العديد من العلماء العرب أمثال ابن سيناء ولم يعرف بعد موطنها الأصلي، ومن المرجح أنها من نباتات الجزيرة العربية، ومنها امتدت إلى معظم بلاد العالم. وهي الآن تزرع في بلاد كثيرة من العالم، لما لها من فوائد عديدة في المجالات الصناعية
    والجمالية والطبية والتجارية نذكرها فيما يلى
    كما سنعرف ذ لك من خلال هذا المقال الموجز.
    و ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت فى الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجا نافعا لقشر الشعر وإلتهاب فروة الرأس .وتستعمل عجينة الحنة في علاج الصداع (الصداع الناتج من ارتفاع حرارة الرأس) بوضعها على الجبهة، والتخضب بالحناء يفيد في علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة
    ونبات الحناء له خصائص تساعد على تغذية الشعر وعلاج بعض مشاكله خاصة الشعر الدهني ، حيث تعتبر الحناء هامة للتخفيف من مقدار الدهون الموجودة فيه نظر الوجود مواد قابضة تقاوم زيادة إفراز الدهون ، وتفيد في علاج قشر الشعر، والتهاب فروة الرأس، وتقاوم سقوط الشعر، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مواد مطهرة تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات .
    الإرشادات المتبعة عند استعمال الحناء
    - لا بد أن يكون الشعر نظيفا تماما.
    - لا تترك الحناء على الشعر أكثر من 4 - 6 ساعات.
    - لا تترك الحناء على الشعر طوال الليل مطلقا حتى لا يتلبد ويتعرض للتقصف عند غسله.
    - لا بد من استعمال حمامات الزيوت في بعض الوصفات خاص للشعر الجاف.
    - لا تغسلي شعرك من الحنة بالشامبو,اكتفي بغسله فقط بالبلسم ,اغسليه بالشامبو ثاني يوم حتى يثبت اللون.
    - لا تقومي بعمل حمام زيت لشعرك بنفس اليوم,اتركيه لليوم الثاني حتى يثبت اللون، ويفضل إستخدام زيت جوز الهند..

    - عند استعمال الحناء للرأس .. يجب ألا يتعرض للهواء البارد أو الجلوس بالمناطق المكيفة .. لأنها قد تؤدي لشلل. ولا تستخدم الحناء لليد والقدم في موسم الشتاء والمناطق الباردة .. لأنها تؤدي إلى الروماتزم أو تشنج في عضلات اليد.
    لا ينصح بتاتا استعمال الحنة للرأس لمن يشتكي داء الصرع.

    وللشعر الأبيض يخلط الحناء مع الماء يخمر أولا ويوضع على الرأس مدة ثلاث ساعات وللصبغات تضعين الحناء مع نسكافيه للون البني ولتفتيح الشعر نضع الحناء مع بابونج مع قشر رمان وللشعر الزعفرانى نضع الحناء مع زعفران منقوع لمدة ساعة مع أكسجين واللون الباذنجاني الحناء مع كركديه مع ماء مع شاي ليبتون وأفضل الأنواع هي اليماني والحساوي والأحمر الباكستاني .
    خلطة حنة جديدة للعناية بالشعر

    قبل وضع الحنه على شعرك بيوم اعملي حمام زيت لشعرك بالطريقة هذي (مايونيز + زبادي + زبده + ملعقة عسل ) ضعيه على شعرك لمدة ساعتين أو ثلاث مع مراعاة تغطيه الرأس بكيس وتغطية الكيس بفوطه (منشفة) دافئة..
    خلطة الحنة كالتالي :
    حنة يمنيه أصليه تاكدي إنها اصليه وغير مخلوطة بحنة أخرى ) + زبادي + بيض + زبده+ ثلاث ملاعق خل التفاح+ ثلاث ملاعق عسل+ فص واحد ثوم+ ماء حار نسبيا)
    يتم خلط الخليط جيدا وبعد ثالك يترك لمده ( 30 أو 45 دقيقه)
    وبعد ذلك قولي بتقسيم الشعرالي قسمين أو أربع أقسام حسب استطاعتك وابدئي بوضع الحنه من الجذور بتدليك الفروه بها قسم إلي أن تصل إلي الأطراف وعند الانتهاء من قسم قومي بلفه على شكل كبه صغيره وهكذا مع بقية أقسام الشعر.
    واتركيه على شعرك( 4 - 5 ساعات ) ثم اغسليه بالبلسم فقط .

    في اليوم التالي :

    قومي بتنقيعه بخلطة الزيوت وبكميات متساوية ( زيت الخروع+ زين زيتون + زيت جوز الهند + زيت السمسم + زيت الثوم + قليل من زيت الصبار )
    لتحصلي على شعر لامع .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 12:47 pm