منتديات ام سعف (لمحبي الكوميديا)



عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

لمحبي الكوميديا

-----------------------------------------------------------------------------

ام سعف

المواضيع الأخيرة

» برنآمج خروف يلعب ويركض على سطح المكتب
الأحد أكتوبر 06, 2013 4:35 pm من طرف moha229

» 9 ملفات مفتوحة psd
الخميس يناير 19, 2012 2:52 am من طرف doraedmate

» صور متحركة
الإثنين نوفمبر 28, 2011 8:51 am من طرف ضايف

» السلطة الخضراء تخفض الوزن
الإثنين فبراير 14, 2011 3:20 pm من طرف بو حمد 1978

» الكركم يساعد على خفض الوزن
الإثنين فبراير 14, 2011 3:16 pm من طرف بو حمد 1978

» خلفية متحركة
الثلاثاء يونيو 22, 2010 5:17 am من طرف الإدارة أم سعف

» الفيشار غذاء صحي لأطفالك اصنعيه لهم بنفسك
الإثنين يونيو 21, 2010 3:42 am من طرف الإدارة أم سعف

» اصنعي حلويات اطفالك بنفسك
الإثنين يونيو 21, 2010 3:39 am من طرف الإدارة أم سعف

» أخطاء أطفالنا
الإثنين يونيو 21, 2010 3:34 am من طرف الإدارة أم سعف

التبادل الاعلاني

رمضان كريم

clock


    نصائح طبيه للأم بعد الولاده...

    شاطر

    الإدارة أم سعف
    Admin

    عدد الرسائل : 72
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 28915
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    ايقونه نصائح طبيه للأم بعد الولاده...

    مُساهمة من طرف الإدارة أم سعف في الأحد يوليو 05, 2009 5:17 am





    ...تعليمات ونصائح طبيه للأم بعد الولاده...
    * بعد الولادة صحة المرأة تستوجب الراحة واخذ قسط كاف من النوم وذلك لمدة الأسبوع الأول من الولادة على الأقل .

    * أخذ الحمام مباشرة بعد الولادة .

    * تناولي غذاء عادي مباشرة بعد الولادة مع مراعاة احتواء غذاء النفاس على البروتينات ( اللحوم، الأسماك، الجبنة، البيض، والحليب لاحتوائه على الكلس ) . وكذلك الفيتامينات والمعادن ( الكبد والكلية ) .الخضروات والفواكه .

    * وضع الوالدة : تشجيع الوالدة على الحركة بأسرع ما يمكن بعد الولادة بست ساعات.

    * معالجة الإمساك حتى لا تؤدي في أثناء عملية الضغط إلى حدوث هبوط في الجهاز التناسلي وكذلك ظهور الباسور .

    * العودة إلى العمل ليس قبل مضي ستة أسابيع على الولادة .

    * إجراء التمارين الرياضية حتى تعيدي عضلاتك إلى وضعها الطبيعي .

    * إجراء زيارة لطبيبك بعد الولادة وذلك لطلب نصيحة مستعجلة مثلا عن إفرازات ما بعد الولادة، الرضاعة، الطمث الشهري، التوقف عن الرضاعة، وكذلك من اجل الفحص الطبي كفحص الضغط، الوزن ومقارنته مع وضع ما قبل الولادة، وكذلك حاجتها إلى نصيحة بعيدة المدى، الاستمرار في اخذ المقويات، الاستفسار عن الحمل التالي .

    تنظيم حالة الأم بعد الولادة :
    1) التغيرات العاطفية :
    معظم الأمهات الجدد يختبرن الضغوط والكآبة بعد الولادة، وهذا يتعلق بالتغيرات المفاجئة في حياتهن، التغيرات في دورهن، القواعد الجديدة في الحياة كأم، زيادة المسؤولية، والتغيرات الهرمونية، من الضروري أن تحاوري زوجك بإخلاص وان تشاركيه تلك المشاعر حيث أن لديه نفس المشاعر أيضا، فوجود الطفل لا يعني فقط المسؤوليات ولكنه يعني كذلك الكثير من السعادة في الحياة .

    2)التغيرات الفسيولوجية في فترة ما بعد الولادة وإدارتها :
    تكون فترة النفاس من 6 إلى 8 أسابيع بعد الولادة تعود بها الأعضاء جديدة للإنتاج في الجسم إلى حالتها السابقة قبل الحمل . وتدعى هذه الفترة كذلك بفترة التقهقر .

    1* الانقباضات الرحمية :
    بعد 10أيام من الولادة، يتقهقر الرحم حيث انه يعود إلى تجويف البطن، وبعد 6 أسابيع يتقلص إلى مستوى ما كان عليه قبل الحمل في الحجم . إذا كنت لا تزالين تشعرين بالرحم بعد أسبوعين من الولادة عليك استشارة الطبيب .

    2* العناية بالشرج :
    يعود المهبل بشكل خاص إلى وضعه السابق من خلال شفاء الأنسجة الناعمة والتحام الجروح في خلال 10 أيام إلا إذا حدثت أي نوع من العدوى . تعلمي بنفسك كيف تنظفين المنطقة المهبلية من الممرضات قبل أن تغادري المستشفى .

    طهّري بكرات قطنية مغمسة بمحلول بيروكسيد الهيدروجين . فإذا مسحت باتجاه خاطئ، ربما يسبب ذلك عدوى بكتيرية في موقع القطع ( الجرح ) بسبب التلوث من الشرج .

    3* حركات الأمعاء والبول :
    بعد الولادة، يمكن أن تلاحظي أن كثافة البول قد تزايدت بكثرة . وذلك بسبب أن جهازك لم يعد يحتاج حجما زائدا من الدم حيث أن طفلك قد خرج من جسمك . لذا فان جهازك يبدأ بالتخلص من الحجم الزائد من الماء من خلال الكلية بشكل زيادة في البول . ولأن الجدار ألبطني قد استرخى خلال الحمل، فان التمدد الزائد في المثانة يمكن أن يتداخل مع تقلصات الرحم وبذلك يحث على النزيف ما بعد الولادة .

    يمكن أن تصابي بقبض الأمعاء بسهولة لان المضايقة في منطقة التهيج تمنعك من الإحساس بحركة الأمعاء، وينتج عنها أمساكات عديدة آو بواسير . يجب أن تخرجي يوميا وان تطهري المنطقة الشرجية جيدا في كل مرة لمنع الإصابة بالمرض . يمكنك استعمال ملين الغائط آو اللبوس، عليك تجنب أي دوش لعدة أسابيع .

    4* العناية بالصدر :
    يتضخم الصدر فجأة بعد الولادة حيث أن إفراز هرمون البرولاكتين يستحث إنتاج الحليب . يحدث احتقان الصدر في اليوم الثالث آو الرابع ويحتاج الثديين إلى ضغط آو مساج لطيف . أما إذا كانت العناية بالثديين غير كافية، فسوف يتسبب ذلك في التهاب قنوات الحليب والحمى.

    يجب وضع الرضيع باستمرار على ثدييك . ويمكن حدوث التهاب في الحلمة أو مجرى الحليب إذا تركت الحلمة دون تنظيف .

    طيف تقومين بتنظيف الثدي وتحضيره للرضاعه:

    في البداية، ضعي بشكيرا دافئا على الصدر فترة من الوقت :

    1* إبدأي بعمل مساج بين ثدييك صانعة دوائر حول الثدي كرري عدة مرات .

    2* امسكي القرص تحت بإبهامك والشاهد، اسحبيه كما لو كنت تعصرينه . كرري ذلك من كل الاتجاهات .

    3* اعملي مساج واسحبي جوانب الحلمة بأصابعك الأربعة كما هو مرسوم . كرري العملية من كل الاتجاهات .

    4* اقبضي حلمتك بين الإبهام والشاهد واسحبيها واعصريها .


    العناية الصحية العامة :
    بعد الولادة، سوف تبدئين بفقد وزنك وتعودي إلى وزنك السابق قبل الحمل مع نهاية الأسبوع السادس . ويستلزم جسمك تغذية إضافية للتعافي . يمكنك تناول 4 وجبات في اليوم لتلبية تلك الاحتياجات، ليست فقط عالية السعرات الحرارية لكنها كذلك غنية بالبروتين كاللحوم والبيض والحليب والبقوليات . وينصح بالمشي المبكر والدوش . إبدأي بها خلال 24 إلى 48 ساعة بعد الولادة . أما الاستراحة في السرير لمدة طويلة فتسبب انحناء الرحم غير الصحي وآلام في الظهر . إبدأي تمارين ما بعد الولادة بعد أسبوعين، من الولادة . أول زيارة لطبيبك سوف تكون بعد 5 أو 6 أسابيع بعد الوضع لفحص تقدم شفائك .

    الدوش :
    قبل القيام بأعمال المنزل، تحتاجين لحوالي شهر، لذلك فأنت تحتاجين شخصا يعتني بمنزلك وبك لأخذ حمام داخل البانيو، عليك الانتظار حتى يتوقف السائل ألنفاسي والإفرازات المهبلية . يمكنك اخذ دوش ماء دافئ، لكن يجب أن لا يزيد عن 10 دقائق في كل مرة .

    درجة حرارة الغرفة :
    من المعروف إن درجة الحرارة المرغوبة هي حوالي 20ْم (68 ف ) و 60 % رطوبة للأم بعد الإنجاب، ويجب أن يكون الهواء نقيا والتهوية جيدة، ولا ينصح بالتعرض لمكيف الهواء او المدفأة في مكان مغلق . ومع أن كل الأمهات يشكين من هبّات الحرارة أو الحمى، ولكن التغير المفاجئ في درجات الحرارة يمكن أن يؤثر على قدرة الأم الوقائية ويعرضها لنزلة بردية حادة .

    أول فترة حيض بعد الولادة :
    تختلف بداية فترة الطمث من امرأة لأخرى . تقول إحداهن أنها بدأت بعد أسابيع بينما تقول أخرى أنها تحتاج إلى سنة حتى تبدأ . أكثر من 90 % من الأمهات يبدأن خلال 9 أشهر .أما المرأة التي ترضع طفلها فيظهر أنها تبدأ أبطأ بكثير من المرأة غير المرضعة . لذلك حتى لو لم تحيضي لمدة 3 أشهر بعد الولادة، فمن غير الضروري الافتراض انك حامل مرة أخرى، إلا إذا شهدت علامات مبكرة من علامات الحمل، مثل غثيان الصباح .
    لا ينصح بالعودة إلى العلاقات ا لجنسية في آخر شهرين من الحمل، حيث أنها تزيد من مخاطر تمزق غشاء ( كيس ماء الرأس ) أو التهاب في قناة الولادة أو الولادة المبكرة . بعد الولادة، يوجد إفراز مهبلي كثيف يدعى ( السائل ألنفاسي ) ، لذا فلن تكون الحالة مناسبة للعلاقة الجنسية .

    مع مرور الوقت فان الإفرازات تقل، وتندمل الجروح ولن تشعري بالآلام، عندها يمكن أن تحاولي الجماع الأول بعد حوالي 6 - 8 أسابيع بعد الولادة عندما تشفى الأضرار الداخلية والخارجية تماما . حتى ذلك الحين، حاولي مع زوجك الدعم والتشجيع المشترك بالحب والعناية اللطيفة .

    كمية حليب الصدر غير الكافية :إذا كنت تتساءلين فيما إذا كانت كمية الحليب التي تخرج من صدرك كافية لطفلك أم لا، عليك استشارة الطبيب . لكنك تستطيعين تصور ذلك بنفسك إذا قمت بالاختبارات التالية :

    1) إذا كان طفلك يزداد وزنا بشكل كاف ومستمر .

    2) إذا كان الطفل يترك حلمتك بسهولة بعد تغذيته .

    3) إذا دلّ طفلك على وجود حركة أمعاء اعتيادية لديه .

    4) إذا كان الطفل ينام ساعات طويلة .
    إذا كنت تشعرين أن حليبك غير كاف، حاولي إطعامه 100 مل لتر من تركيبة حليب الأطفال الرضع بعد إرضاعه من صدرك . لإنتاج حليب أكثر، تستطيعين وضع طفلك على ثدييك مدة 20 دقيقة، ولا تعطي طفلك زجاجة الحليب إذا كنت تخططين لإرضاعه من صدرك، حاولي الاسترخاء وتناول كمية كافية من الطعام والسوائل .


    [color=#ff0066]
    كيفية الجلوس الصحيحة للارضاع
    أسلوب الرضاعة الطبيعية :
    عندما ترضعين طفلك يجب أن تكوني في أكثر وضع مريح والأكثر استرخاء في اليوم الأول، ربما يكون أكثر راحة لك أن يكون طفلك مستلق إلى جانبك وبعد ذلك .ربما تفضلين إرضاعه وآنت جالسة على كرسي .قبل إرضاع طفلك، اغسلي يديك وصدرك بماء دافئ . لا نوصي باستخدام الصابون حيث أن الطفل سيمتصه .حاولي إرضاع طفلك بثدي واحد لمدة 10 دقائق ثم ارضعيه من الثدي الثاني لمدة 10 دقائق أخرى لمساعدة نفسك على التذكر، يمكنك استخدام دبوس آمن على ملابسك لوضع علامة على الجانب الذي أرضعت منه آخر مرة .

    وفي الحقيقة فإن الطفل يأخذ كفايته من الحليب من الثدي الأول، ولكن لتحفز الثديين على إنتاج الحليب بصورة متساوية، يجب ان يمص الطفل كلا الثديين في كل مرة ومع أن الطفل يعرف كيف يمتص من الثدي بالغريزة لكنه يستصعب مســـــــــك الحــــلمة الكبيرة بفـــــمه . لذا ففي المـــرات الأولى من الرضاعة، امسكي الحلمة بأصبعي الشاهد والوسطى وضعيه في فم الطفل . تأكدي أن الطفل قد فتح فمه بشكل كاف ليمسك ليس فقط الحلمة ولكن أيضا جزءا من القرص ( المنطقة الداكنة التي تحيط بالحلمة ) . وجهي القرص للأسفل حتى يحفز تدفق الحليب وبنفس الوقت، يحمي الطفل من الاختناق بالثدي .

    اطعمي طفلك بفترة لا تزيد عن 20 دقيقة في المرة الواحدة .لتحرير الحلمة، ضعي إصبعك بين فم الطفل وثدييك، فإذا كان الطفل قد اخذ كفايته من الحليب فسوف يتحرر الثدي من فم الطفل بسهولة دعي الطفل يتدشأ كل مرة خلال وبعد الإرضاع.



    وهذة صور توضح طرق ارضاع الطفل المختلفة وانتى تحملية او وهو نائم على جنبه بالتبادل معك ...



    الإدارة أم سعف
    Admin

    عدد الرسائل : 72
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 28915
    تاريخ التسجيل : 25/01/2009

    ايقونه رد: نصائح طبيه للأم بعد الولاده...

    مُساهمة من طرف الإدارة أم سعف في الأحد يوليو 05, 2009 5:18 am


    ¨ما هي المأكولات والأشربة التي تزيد كمية الحليب في الثدي؟
    ــ لا توجد أطعمة خاصة بإدرار الحليب، ولكن كثرة شرب السوائل، وزيادة تناول الخضار والفواكه، واللبن الرائب (الزبادي) والمكسرات، والأجبان، بين الوجبات يزيد من كمية السوائل المتوجهة للثدي. أما الأم التي تعاني ارتفاع ضغط الدم أو أمراضاً في القلب؛ فتنصح بألا تكثر من الملح؛ لأنه يحجز السوائل في الجسم، الأمر الذي قد يؤثر على صحة المرضع. وفي هذه الحالة على المرضع المريضة بأمراض القلب والأوعية الدموية أن تستشير طبيبتها الخاصة عن موضوع كثرة تناول السوائل.
    ¨أي الأوقات أفضل لإرضاع الطفل لزيادة إدرار الحليب؟ـ
    ـ في الليل؛ لأنّ هرمون الحليب "البرولاكتين) يفرز بعد منتصف الليل إلى ما قبل طلوع الفجر، فإن تمت الرضاعة أو تم تفريغ الثدي في هذا الوقت، فإنّ ذلك ينشط الهرمون لإفراز الحليب. كما ينشط إفراز هذا الهرمون عملية مص الرضيع للحلمة والهالة التي حولها أثناء الرضاعة.
    ¨ما هو هرمون البرولاكتين؟ وما هو دوره في الرضاعة؟
    - هرمون البرولاكتين هو مادة بروتينية تفرز من الفص الأمامي للغدة النخامية. ويعمل هرمون البرولاكتين على زيادة إدرار حليب الثدي لدى النساء، ولا يعرف مثل ذلك عند الرجال. ويصل مستواه خلال الحمل من 10 ــ 300 نانوجرام/1مللتر، أما مستواه في الرجال والنساء غير الحوامل فيبلغ من صفر ــ 20 نانوجرام/1مللتر.

    ¨ما هو هرمون "أوكسيتوسين" (oxytocin)؟ وما هو دوره في الرضاعة؟
    تؤدي رضاعة الطفل إلى تنبيه مجسات أو نهايات عصبية في حليمات الثدي، التي تنقل الإشارة إلى الفص الخلفي للغدة النخامية، التي بدورها تفرز هرمون أوكسيتوسين في الدم. يصل هرمون أوكسيتوسين إلى غدد الحليب في الثدي فتنقبض فيُضخُ الحليب إلى ما خلف هالة الثدي. كما يسهل هرمون أوكسيتوسين خروج الحليب من حلمة الثدي، وذلك بالتأثير عليها وجعلها مستقيمة، الأمر الذي يسهل تدفق الحليب لفم الطفل عند الرضاعة.
    ¨ ما الفرق بين هرمون برولاكتين وهرمون أوكسيتوسين؟
    هرمون برولاكتين له دور أساسي لبدء الرضاعة واستمرارها وتكوين الحليب، أمّا هرمون أوكسيتوسين فدوره يتمثَّل في عصر الحليب وضخه إلى خارج الثدي.

    ¨ هل هناك علاقة بين حجم الثدي وكمية تكوّن الحليب؟
    لا توجد علاقة بين كمية الحليب وحجم الثدي، بل إن معظم المرضعات يفرزن كميات متساوية تقريباً من الحليب في اليوم، ولهذا فإنَّ إرضاع الطفل المستمر أفضل من إرضاعه حسب جدول معين. وينتج الثدي الواحد ما بين 11 ــ 58 مللترفي الساعة الواحدة، ويستمر تكوّن الحليب ما استمر تفريغ الثدي منه، سواء بتكرار الرضاعة أو بالتفريغ.

    ¨ هل تؤثر المشروبات التي تحتوي على الكافيين على الرضاعة أو الرضيع؟
    عندما تستهلك الأم المرضع كميات معتدلة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي وغيرها، فإنها لا تؤثر على الرضاعة أو الرضيع. ولكن إذا كانت الكميات كبيرة أو أنّ الطفل بدأ يتحسسها ـ ويُعرف ذلك من زيادة حركته وسعة عينيه ـ عندها على المرضع أن تقلل الكمية من تلك المشروبات أو الامتناع عنها تدريجياً.

    ¨ أي الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الرضاعة؟
    لا توجد أطعمة معروفة يجب تجنبها خلال فترة الرضاعة، غير أنهّ على الأم أن تمتنع مؤقتاً عن تناول الأطعمة التي قد تسبب لها أو لوالد الرضيع حساسية من نوع ما؛ لأنّ ذلك قد يسبب للرضيع حساسية كذلك. فقد عرف أن الطفل قد يرث الحساسية عن أحد الأبوين أو كلاهما إنْ كان بهما حساسية. فالأكل الذي يسبب لأحدهما أو كلاهما حساسية قد يسبب للرضيع حساسية من نوع ما، إنْ هو رضع حليب أمه الذي يحتوي على بعض مكونات ذلك الأكل المسبب للحساسية.

    ¨ هل تؤثر حبوب منع الحمل على كمية الحليب أو تركيبه ؟ـ
    ـ لا يُعرف بالضبط إن كان لحبوب منع الحمل الحديثة تأثير على كمية الحليب أو تركيبه، ولكن بعض المرضعات قد يلاحظن أنّ حبوب منع الحمل (هرمونين) أو المفردة (بروجستيرون) قد تؤثر على كمية الحليب لديهن. وننصح من تعاني قلة إدرار الحليب أن تستشير طبيبتها لتصف لها ما يناسبها.

    ¨ ما هي الأسباب التي تقلل كمية حليب الثدي؟
    - للتغذية الجيدة قدر جيد في تحسين كمية الحليب، وفي حالة سوء التغذية يؤثر ذلك سلباً على الرضاعة الطبيعية، كما يقلل من كمية الحليب وإدراره: تعرُّض المرضع إلى ضغوط نفسية. وكذلك عدم قدرة الرضيع على الرضاعة القوية التي تنبه هرمون الحليب؛ بسبب عدم تمكنه من الحلمة أو وجود التهابات في فم الرضيع.

    ¨ هل توجد وصفات منزلية لزيادة إدرار الحليب؟
    هناك وصفات عديدة، ولا نعرف مدى الاستجابة لها، إلا أنها مقبولة، ومنها:

    الشعير والشمار: يحضر ماء الشعير، وذلك بنقع الشعير (نصف كوب) في 3 أكواب ماء بارد طوال الليل، أو غلي الشعير مدة 25 دقيقة، ثم يصفى ويؤخذ كوب أو اثنين من ماء الشعير (ويحفظ الباقي في الثلاجة) ويغلى ثم يصب كوب من ماء الشعير المغلي على ملعقة صغيرة من بذور الشمار، ثم يشرب خلال نصف ساعة.
    كيف ترضعين طفلك بصورة مثلىتكرار الرضاعة
    إرضاع الطفل بصورة متكررة على مدار اليوم (من 8 - 12 مرة يوميا) على أن يتم إرضاع الطفل من كلا الثديين في كل مرة. إذا واجه الرضيع صعوبة في عملية الإرضاع خلال الأيام الثلاث الأولى من الولادة اتصلي بالطبيب المختص أو استشيري الصيدلي.
    تناولى الكثير من السوائل
    كمية اللبن لدى الأم المرضعة مرتبطة بكم السوائل التي تتناولها, لذا عليها أن تتناول كميات وفيرة منها وخاصة قبل إرضاع الطفل مباشرة للحفاظ على مستوى السوائل في جسمها وزيادة كمية اللبن المفرز من الثديين. ولمعرف أن كمية السوائل المتناولة كافية لابد على الأم أن تتحقق من لون البول الذي يجب أن يكون فاتح اللون. تجنبي السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة, المواد الغازية, الشاي فهي تزيد من فقدان الجسم للسوائل التي تحتاجينها.
    إحرصى على أن ترتاحى عندما يرتاح طفلك
    على الأم المرضعة أن توافق بين فترات راحتها وراحة الرضيع حيث تنام أو ترتاح حين ينام الطفل حتى تجددي نشاطك وحيويتك حين يستيقظ الطفل خاصة في الأسابيع الأولى بعد الولادة. واحرصي على الاسترخاء أثناء الرضاعة.
    تناولى وجبات متوازنة
    اجعلي وجباتك متوازنة من ناحية القيمة الغذائية كما كنت تفعلين أثناء الحمل فلا تهملي إحدى الوجبات وحاولي الاسترخاء أثناء تناولك لها.
    وضع الرضاعة
    لسلامة الرضيع أحسن وضع لإرضاعه هو أن تضعي ذراعك تحت رأسه وظهره بزاوية 45 درجة لتفادي المضاعفات الناتجة عن رجوع في مجرى الهواء, الأنف أو الأذنين





      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 12:59 am